القائمة الرئيسية

الصفحات

كثرة التبول أثناء الحمل: الأسباب والنصائح

كثرة التبول أثناء الحمل: الأسباب والنصائح

كثرة التبول أثناء الحمل: الأسباب والنصائح

كثرة التبول أثناء الحمل و متى يبدأ التبول المتكرر أثناء الحمل؟ هل التبول المتكرر علامة على الولادة المبكرة؟ لماذا يزداد تواتر التبول أثناء الحمل؟ هل من الطبيعي التبول بشكل متكرر في الأشهر الأولى من الحمل؟

كثرة التبول هي شكوى تعاني منها معظم النساء الحوامل، ومع ذلك ، يمكن أن يسبب القلق إذا كان يعطل روتينك الصباحي ويمنحك ليالي بلا نوم في حين أنه قد يكون غير مريح ، فلا داعي للقلق، لأنه يمكن التحكم في التبول المتكرر عن طريق اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة، حيث نشرح في موقع مصراوي لك أسباب التبول بشكل متكرر أثناء الحمل وكيف يمكنك التعامل معه.

ما الذي يسبب كثرة التبول أثناء الحمل؟

كثرة التبول أثناء الحمل
كثرة التبول أثناء الحمل

معرفة أسباب كثرة التبول أثناء الحمل يمكن أن يسهل إدارة المشكلة، تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

 الضغط على المثانة

يضغط الطفل المتنامي، جنبًا إلى جنب مع الرحم المتوسع ، على مثانتك ويخلقان دافعًا قويًا لتفريغها، هذا هو أحد الأسباب الرئيسية للتبول المتكرر عادة ما يصبح هذا صحيحًا بين الأسبوعين السادس والثامن من الحمل ، تختفي الأعراض في المرحلة الثانية من الحمل، ولكن يمكنك تجربة ذلك مرة أخرى في الثلث الثالث من الحمل.

التهابات المسالك البولية

تزيد هرمونات الحمل من فرصة الإصابة بعدوى المسالك البولية، يمكن أن يؤدي هذا إلى رائحة بول قوية ، وكثرة التبول ، وإحساس حارق عند التبول ، وكمية أقل من البول ، أو لون بول مختلف.

سكري الحمل

يمكن أن تكون أعراض سكري الحمل خفيفة، بعض هذه الأعراض الخفيفة هي زيادة العطش وكثرة التبول، قد يعاني البعض أيضًا من الجوع الشديد.

 زيادة حجم الدم

من الناحية المثالية في علاج كثرة التبول أثناء التبول ، يزداد حجم بلازما الدم أثناء الحمل، سيتم معالجة هذه المستويات العالية من السوائل (حوالي 50٪ أكثر) من قبل الجسم ، مما يضغط على المثانة، لذلك قد يكون هذا سببًا آخر للتبول المتكرر أثناء الحمل، على الرغم من أنه لا يمكنك تجنبها تمامًا ، إلا أنه يمكنك اتخاذ بعض الخطوات للتعامل مع مشكلة التبول.

كثرة التبول أثناء الحمل: ما فائدة ذلك؟

فيما يلي بعض الطرق لتقليل عدد زيارات المرحاض المتكررة وكثرة التبول أثناء الحمل، تكمن الفكرة في ترسيخ عادات ترطيب صحية للوقاية من الجفاف، قد يكون من المزعج الاستيقاظ ليلاً بسبب كثرة التبول، لتجنب ذلك ، تجنب شرب السوائل قبل النوم، ومن أهم تالنصائح التي يجب اتباعها عند الترعض لكثةت التبول ما يلي:

  • تجنب المشروبات مثل القهوة والشاي عند التعرض لكثر ة التبول أثناء الحمل ، لأنها تسبب كثرة التبول، لا تحد من تناول السوائل واستمر في استهلاك المياه والعصائر والمشروبات منزوعة الكافيين ( باعتدال) .
  • تأكد من إفراغ مثانتك تمامًا أثناء التبول، نصيحة واحدة هي الانحناء إلى الأمام أثناء استخدام الحمام، سيساعدك هذا على تجنب الذهاب إلى المرحاض بشكل متكرر.
  • في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب السعال والعطس والقيام ببعض الأنشطة الشاقة في تسرب البول، حتى لو كان بضع قطرات، في هذه الحالة ، يمكنك استخدام وسادات رفيعة لإدارة المشكلة، لكن لا تستخدمها لساعات طويلة.
  • تشمل بعض الإجراءات الوقائية الأخرى الحفاظ على وزن صحي ، والتركيز على نظام غذائي متوازن ، والحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تزيد من محتوى الماء في جسمك وتؤدي إلى كثرة التبول.

متى تقدم للطبيب؟

على الرغم من أنه شائع أثناء الحمل ، فقد ترغب في الحصول على إجابات لشكوكك مثل متى تنخفض الرغبة في التبول ، أو إذا كان من الممكن تناول أي دواء أو إذا كان سينخفض ​​في النهاية، تخلص من شكوكك بالتحدث مع طبيبك، لا يوجد شيء تخجل منه أو تخجل منه، كما يمكن للطبيب تشخيص السبب الأساسي وإعطائك نصائح حول كيفية إدارة الحالة بشكل أفضل والتحكم في الرغبة في التبول، يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك إذا:

  • إذا شعرت بألم أو حرقان عند التبول
  • إذا رأيت دمًا عند التبول
  • زيادة التبول حتى لو لم تشرب كمية كافية من السوائل
  • إذا كنت تعاني من حمى أو قشعريرة أو تدهورت صحتك بأي شكل من الأشكال
  • إذا كنت تعتقد أن العرض غير طبيعي.

اسباب كثرة التبول بعد السحور :

توجد الكثير من  اسباب كثرة التبول بعد السحور  و يكون ذلك اما بسبب العمر او بسبب مشكله صحيه و يمكن ان تكون الاسباب بسيطه او منها ما يستدعي الذهاب الى طبيب لسؤال ومن اسباب كثرة التبول بعد السحور  :

  1. شرب الكثير من السوائل و المنبهات حيث ان المشروبات من اسباب كثرة التبول بعد السحور و  التي تحتوي على نسبه من الكافيين تعمل على تنبيه المثانه .
  2. عدوى المسالك البوليه التي تؤدي بدورها الى كثرة التبول و الشعور بالحرقه في البول .
  3. الحمل حيث ان كثرة التبول في فترات الحمل هي من الاكثر الاسباب شيوعا بين النساء الحوامل و خصوصا في الاشهر المتقدمه من الحمل .
  4. يعتبر التبول المتكرر بسبب السكري من اسباب كثرة التبول.
  5. مشكلة البروستات و تضخمه يمكن ان تضغط على مجرى البول.

تعليقات