القائمة الرئيسية

الصفحات

"#حوار_التليجرام".. قصة هاشتاج قديم شغل مستخدمي "تويتر"عرض 11 صورة

 

"#حوار_التليجرام".. قصة هاشتاج قديم شغل مستخدمي "تويتر"عرض 11 صورة



عاد هاشتاج #حوار_التليجرام لتصدر قوائم الأكثر تداولاً على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" مجدداً، حيث ظهر الهاشتاج في الثانية صباح اليوم، ليحتل المركز الثاني في قائمة الترند، قبل أن يصعد بعد ساعتين إلى المركز الأول، تبعها تأرجح بين المركز الرابع والثالث، قبل أن يستقر في المركز الثاني، حتى السادسة والنصف مساء اليوم، وفق موقع atvsee

وفي قائمة الأكثر بحثاُ على موقع "جوجل" في مصر، ظهرت كلمات تتعلق بـ"تليجرام" في المركز السادس، بعدد عمليات بحث جاوزت الـ5 آلاف بحث، والمركز العاشر والثالث عشر بأكثر من ألفي عملية بحث لكل مركز.

كان الهاشتاج قد أحدث ضجة كبيرة حين ظهر في يونيو الماضي، واحتل قائمة ترند "تويتر"، بعد نشر أحد الحسابات على موقع "تليجرام" صوراً جرى قرصنتها لفتيات وسيدات من محافظة الدقهلية، تبعها تقديم بلاغات إلى وزارة الداخلية لملاحقة صاحب الحساب.

أما الظهور الجديد للهاشتاج، فذهب إلى مساحة أخرى، تتعلق بخاصية في تطبيق "تليجرام" تمكّن المستخدمين مراسلة أشخاص، في محيطهم، دون أن يقتصر الأمر على الأصدقاء، ورغم أن الخاصية التي أطلق عليها "People Nearby" ليست جديدة، إذ أعلنت عنها الشركة المالكة للتطبيق في يونيو 2019، ونشر على مدونة موقع تليجرام أنها تقدم طرقاً جديدة للتعرف على أشخاص جديدة وتكوين صداقات، أو ترتيب موعد للتعارف، إلا أن العديد من مستخدمي تويتر دونوا تغريداتهم على هاشتاج #حوار_تليجرام على اعتبار أنها تحديثاً جديداً.

خاصية "People Nearby" يمكن تفعيلها من خلال التوجه إلى جهات الاتصال، واختيار الأشخاص القريبين الذين يستخدمون التطبيق، على أن يقوم المستخدم بتشغيل خدمات موقعه، عندها سيكون مرئياً لديهم، ويمكنه مراسلاتهم عبر التطبيق، كما يمكنه الحصول على أرقام هواتفهم، في حالة ما إذا كان المستخدم قد فعّل إمكانية ظهور رقم هاتفه، حيث إن إعدادات التطبيق تمكّن المستخدم من إخفاء رقم هاتفه والتحكم فيمن يمكنه رؤيته.

ولتفعيل خاصية "People Nearby" يجب التوجه إلى جهات الاتصال لإيجاد الأشخاص القريبين الذين يستخدمون التطبيق، ثم يمكنك اختيار أن تجعل نفسك مرئيا وحينها يتم العثور عليك بسهولة.

وجاءت تدوينات مستخدمي تويتر، بين تنديد بالخاصية التي اعتبروها اختراقاً للخصوصية، ونصائح لإلغاء تفعيل الخاصية، ولم يخلو الأمر من فكاهة وطرافة، كما نشرت بعض الفتيات صوراً لمحادثات تلقوها من غرباء متسائلات عما حدث في التطبيق، وذهب فريق إلى أن تليجرام بات يمشي على خطى "تيندر"، أحد تطبيقات التعارف.

وتتيح عدة تطبيقات خاصية التعرف على القريبين من محيط المستخدم، مثل فيسبوك، لكن الأخير يجعلها قاصرة فقط على الأصدقاء، بعكس تليجرام.

تجدر الإشارة إلى أن "تليجرام"، تطبيق متخصص في التراسل الفوري، يتميز بإمكانية تشفير عالية للرسائل، تأسس في 2013 على أيدي الأخوين الروسيين بافل ونيكولاي دوروف، ويتجاوز عدد مستخدميه عالمياً 400 مليون.

وفي مصر لجأ كثيرون إلى التطبيق خلال السنوات الأخيرة، بعدما نشطت عدة حسابات عليه تقوم بنشر حلقات "مقرصنة" من المسلسلات التي تُعرض في الموسم الرمضاني

آثار تطبيق التليجرام الجدل بعدما تم إضافة خاصية جديدة تستطيع من خلالها معرفة الأشخاص المتواجدين في نفس نطاقك الجغرافي، والتواصل معهم، في تعدى واضح على خصوصية الغير.
موقع atvsee
وتصدر التليجرام الترند منذ إضافته تلك الخاصة، وأصبح حديث السوشيال ميديا، وسرعان ما عبر رواد مواقع التواصل عن إعجابهم بهذه الخاصية عبر هاشتاج "حوار التليجرام".

وقال أحد المغردين عبر الهاشتاج: «لما تعرف إن التليجرام تريند وتسأل عنه: لا ما تشغلش بالك كلها ساعتين ويسكتوا»، بينما قال آخر: «يالا ننزل التليجرام»، «خلاص خلصتي ومش عايزة تديني رقمك انا عندي التليجرام وهجيبه».

وقال أحدهم: «هتديني رقمك بما يرضى الله ولا آخد أنا رقمك من التليجرام بما لا يرضى الله»، «مافيش خصوصية».


تعليقات