القائمة الرئيسية

الصفحات

كشف اعطال مضخة الوقود

 

تعتبر مضخة الوقود من أهم الأجزاء الموجودة في السيارات ، 

.



.

بحيث تعمل على ضخ البنزين من خزان الوقود إلى المحرك ، وتعطل مضخة الوقود سيؤدي لحدوث العديد من المشاكل المختلفة لمحرك السيارة ، ومن الممكن ان يؤدي حدوث عطل في مضخة الوقود إلى توقف السيارة عن العمل تماماً .


لذلك وبسبب الأهمية الكبيرة لمضخة الوقود في السيارات ، سنقدم لكم في هذا المقال شرح مفصل عن الأعطال التي قد تصيب مضخة الوقود ، بحيث يمكنك معرفة  الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أعطال في مضخة الوقود ، بالإضافة إلى معرفتك لطريقة تشخيص أعطال مضخة الوقود .


أعطال مضخة الوقود هي كالتالي :

اولاً : حدوث تآكل او كسر في ذراع التأرجح الملاصق للكامة على عمود الكامات .

ثانياً : حدوث تآكل او كسر في الياي والملاصق للمطاط ، والذي يؤدي إلى حدوث ضغط و خلخلة في المضخة .

ثالثاً : حدوث تشقق في غشاء المضخة .

رابعاً : حدوث انسداد في فلتر الوقود ، الذي يتم تركيبة قبل تركيب مضخة الوقود او بعدها ، وهو ضروري جداً لمنع الاوساخ في البنزين من المرور إلى المحرك .

خامساً : الانسداد البخاري الذي يعبر عن انخفاض في معدل تدفق الوقود إلى غرفة الاحتراق و قد يدل على التوقف بشكل نهائي في بعض الحلات ، وذلك يحدث بسبب ان جزء من الوقود قد تحول إلى الحالة البخارية ، والبخار قابل للإنضغاط وبالتالي لن مضخة الوقود من القيام بعملها بالشكل اللازم .

كيفية القيام بفحوصات اولية لمضخة الوقود ؟

اولاً : قبل قيامك بفحص مضخة الوقود ، قم بوضع القليل من الوقود في المضخة لكي تتأكد من أن جميع صمامات الحجز تحكم الإغلاق بالشكل اللازم .

ثانياً : بدون اي قفل للمواسير ، قم بتشغيل ذراه دفع المضخة وأفحص كمية القوة الازمة للتشغيل ، وكذلك أفحص كمية خلوص الذراع .

بعد قيامك بالخطوتين السابقتين قم بـ فحص صمام الدخول من خلال إقفالك لـ ماسورة الدخول والرجوع بأصبعك ، وتأكد بعد ذلك من زيادة خلوص ذراع الدفع وأن ذراع الدفع يتحرك بحرية بدون وجود لردة الفعل ، وبعد فحص صمام الدخول قم بـ فحص صمام الخروج وذلك يتم من خلال فصلك لـ ماسورة الخروج بأصبعك  وتأكد أن ذراع الرفع يقف ، بحيث لا يعمل بنفس القوة التي استخدمت في فحص المبدئي .

بعد ذلك قم بـ فحص الغشاء ويتم هذا الفحص من خلال إقفال كل من مواسير الدخول والخروج والتأكد من أن ذراع الدفع يتوقف ، واخيراً قم بفحص حلقة منع التسرب وذلك يتم من خلال إقفال ثقب التهوية بإصبعك وتأكد من أن ذراع الدفع يتوقف بالشكل اللازم .


قدمنا لكم في هذا المقال شرح مفصل عن الأعطال التي قد تصيب مضخة الوقود ، في حال وجود اي استفسار اتركه في التعليقات اسفل هذا الشرح .



تعليقات